انطلقت بداية من هذا الأسبوع اختبارات السداسي الأول عبر كافة كليات جامعة باجي مختار بعنابة معلنة بذلك نهاية فصل دراسي انطلق مع بداية شهر سبتمبر.

وتلقى فيه الطلبة كما معتبرا من المعارف العلمية والمعرفية لتتوج هذه المرحلة بانطلاق عملية الاختبارات والتي يقف من خلالها الأساتذة في الجامعة على مدى تمكن الطلبة من استيعاب الجوانب العلمية المقدمة لهم طيلة الفترة السابقة.

الاختبارات والتهيئة النفسية المطلوبة

لقد باتت الامتحانات في كل زمان ومكان كابوسا يطارد الطلاب الدارسين ويظلل حياتهم ويسيطر عليهم، سواء أكان الامتحان سهلاً أم شديد الصعوبة، لأن ذكرياتهم مع هذه الامتحانات مليئة بالتوتر والألم والقلق والخوف وتتضاعف نتائجها مع قلة التركيز والنوم وسوء التغذية.

ويعتبر الكثير من الطلبة فترة الاختبارات من أكثر الفترات المليئة بالضغوطات النفسية، يرفعون خلالها حالة «الطوارئ» حتى عند أولئك الطلاب المتميزين في دراستهم ما ينعكس سلبياً على أداء الطالب في الاختبار.

ويشكو كثير من الطلبة من كثرة المقاييس والمواد الدراسية وعدم التنظيم الجيد لوقت مراجعة المواد قبل الامتحانات.

وبحسب بعض المختصين النفسانيين فإن إهمال بعض الجوانب المهمة في حياة الطالب مثل التغذية السليمة والنوم الجيد والتركيز على المادة فقط فضلاً عن العامل النفسي يأتي بنتيجة سلبية وعكسية على أدائه في الامتحانات.

وعن أهم النصائح الواجب اتباعها من أجل اجتياز الاختبارات بالطريقة المثلى ينبغي على الطالب الجامعي أن يراعي الجوانب التالية مثلما يحدد ذلك المختصون في علم النفس وعلم الاجتماع:

-1 تكوين دافع واضح للتعلم والاستعداد للاختبارات مما سيساعدك على الانطلاق بقوة نحو تحقيق الأهداف ويضمن الاستمرار والمتابعة لحين تحقيقها.

-2 أن تحترم قدراتك وأن تثق بقراراتك وأداءك

-3 تحديد أهدافك قريبة المدى وأهدافك بعيدة المدى بدقة من بداية العام الدراسي.

-4  بذل الجهد الكافي والمثابرة والعزم والتصميم على النجاح وتحقيق الأهداف المنشودة .

-5  الثقة بالنفس والاعتماد على الذات في عملية التعلم والاستذكار.

-6  أن تكتسب القدرة على تركيز الانتباه فيما تتعلمه وتدرسه.

-7  أن تكتسب مهارات استغلال ذاكرتك إلى أقصى حد ممكن.

8 ـ حاول أن تخمن أسئلة الامتحان وأن تجيب عليها وتراجعها مع المدرس.

9 ـ قم باختبار نفسك وشارك زملاءك في الاختبارات التجريبية.

10 ـ أن تمارس أنشطة شبيهة بما يتم في الامتحان مما يقلل من قلق الامتحان.