إجراء  30 عمليـــة زرع قرنيـــة  خلال شهريــن
تم إجراء 30 عملية زرع قرنية بمصلحة طب العيون  بالمركز الإستشفائي الجامعي نفيسة حمود بحسين داي (بارني سابقا) خلال شهري  مارس و أبريل المنصرمين ,حسبما أفاد به أمس بالجزائر العاصمة المدير العام لذات المؤسسة الإستشفائية .
وأوضح السيد ركيك زبير في تصريح للصحافة على هامش زيارة لفائدة الصحفيين  لمختلف مصالح المستشفى أن مصلحة طب العيون لذات المؤسسة أجرت منذ شهرين 30  عملية زرع قرنية بمعدل 5 عمليات بالأسبوع فيما أجرت مصلحة أمراض الكلى 29  عملية زرع للكلى .
وفي ذات الشأن أكد المسؤول أن الخدمات على مستوى المؤسسة الإستشفائية نفيسة  حمود عرفت منذ فترة قفزة نوعية في مجال التكفل بالمرضى لتحسين نوعية الخدمات  الطبية من خلال اقتناء تجهيزات طبية جد حديثة وكذا تكثيف الدورات التكوينية .
وأشار أن الأطباء الممارسين على مستوى مختلف مصالح مؤسسته يتلقون تكوينا  دقيقا في شتى التخصصات داخل وخارج الوطن بتأطير من أساتذة مرموقين من أعرق  المستشفيات العالمية على غرار فرنسا وسويسرا وإسبانيا والولايات المتحدة  الأمريكية  لمواكبة أحدث التقنيات والجهيزات .
وكشف المسؤول في هذا السياق عن توأمة بين مستشفى نفيسة حمود بحسين داي  ومستشفى ليل بفرنسا لتدعيم التكوين الأطباء الجزائريين في شتى التخصصات بغية  تحسين متسوى الخدمات وتطعيمها بتجارب رائدة وضمن إجرءات تحسين مستوى الخدمات  إلى جانب التركيز على تحسين عامل الإستقبال. و أكد المتحدث أنه تم تجهيز مصلحة  إستعجالات جراحة القلب للتكفل بمختلف الحالات سواء المقيمة أو الإستعجالية بصورة ناجعة وسريعة .
كما سيتم قريبا — حسب المتحدث — إستلام قاعة للإنعاش الخاصة بالأطفال تتسع  ل11  سريرا وهي الأولى من نوعها على المستوى الوطني وكذا تم مؤخرا فتح قاعة  عمليات لزراعة القرنية تتسع ل 20 مريضا مجهزة بأحدث الوسائل .
وفي ذات السياق ذكر المتحدث أن مصلحة  سرطان الأطفال تتسع ل 90 سريرا وهناك  من يبقى في المصلحة للعلاج أزيد من عامين ما يستدعي خلق أجواء وظروف عائلية  لمساعدته ومرافقه على التكيف و متابعة العلاج الكيميائي في ظروف أحسن مع تنظيم  ورشات ترفيهية وألعاب تسلية.وأضاف أنه تم إستحداث شركة نظافة خاصة بالمستشفى تابعة للمستشفى للتكفل  بالنفايات الطبية ومعالجتها وهو ما أعطى نظافة للمستشفى.وأكد المتحدث أن مصلحة الإنجاب المدعم طبيا وهي أول مصلحة بمستشفى عمومي من  نوعه على المستوى الوطني الإفريقي تلقى  12.000 ملف طلب ممن يعانون مشاكل  مرتبطة بتأخر أو عدم الإنجاب. ولفت الى أن 3 عمليات من ضمن 12 عملية ناجحة  داعيا إلى ضرورة إفتتاح مصالح على المستوى الوطني في ذات التخصص لرفع الضغط عن  المصلحة .وبمناسبة شهر رمضان تم — حسب المسؤول — تسطير برنامج خاص من خلال تكثيف عمل  الفرق الطبية والمداومات للتكفل بمختلف الحالات الطارئة لمواجهة الضغط المرتقب  تسجيله خاصة على مستوى المصالح خاصة أن حالات مرض الجهاز الهضمي وارتفاع الضغط  الدموي والسكري ترتفع خلال الشهر الكريم .وفي ذات الشأن تناول المسؤول مشاركة المؤسسة ضمن برنامج حملات التبرع بالدم  تحسبا لشهر رمضان الكريم والحملات التحسيسية لتفادي مضاعفات الصيام على مرضى  المصابين بالأمراض المزمنة على غرار مرضى القلب و الضغط الدموي والسكري.