« نتائجي المحققة جاءت بفضل المدربين وأطمح للميدالية الذهبية في البطولة الإفريقية»
نزل مساء أول أمس البطل الوطني و الإفريقي لأقل من 17 سنة لفريق الـ”راما” والمنتخب الوطني حديبي شمس الدين ضيفا على جريدة “الصريح” أين كشف لـ “الصريح” عن أمور تخصه وتخص مستقبله ، وأكد لنا أن النتائج التي حققها منذ بداية مشواره الرياضي في هذه اللعبة يرجع فيها الفضل إلى مدربيه الذين أشرفوا عليه وقاموا بعمل جبار معه ، متوجها في ذات السياق بالشكر الخالص لهم ولرئيس الرابطة الولائية للجيدو حو يحي الذي سانده و ساعده كثيرا حتى يلتحق بالمنتخب الوطني ويحقق نتائج جد إيجابية ، وأكد أيضا أنه يطمح لحصد الميدالية الذهبية في البطولة الإفريقية مستقبلا وفي ختام كلامه معنا أوضح البطل حديبي شمس الدين أن سر نجاحه هو العمل الجدي والانضباط وإتباع نصائح مدربيه.
أولا كيف الأحوال؟
الحمد لله على كل حال وأشكركم على هذا الحوار.
من هو حديبي شمس الدين؟
يضحك قليلا … حديبي شمس الدين 16 سنة أنشط في فريق الراما للجيدو بدأت مشواري في عمر 6 سنوات مع فريق راما عنابة مع المدربين فوناس محمد وفوناس عبد الرحمان اللذان ساعداني كثيرا حتى أحقق نتائج إيجابية منذ بداية مشواري وأنا أتطلع لتحقيق نتائج أفضل مستقبلا خاصة أنني مازلت في صنف الأشبال.
ما هي النتائج التي حققتها منذ بداية مشوارك الرياضي؟
في الحقيقة حققت عدة نتائج إيجابية رغم أنني لا أزال في صنف الأشبال حيث في صنف الكتاكيت تحصلت على الميدالية الفضية في البطولة الوطنية وفي صنف الأصاغر تحصلت على الميدالية الذهبية في المهرجان الوطني للجيدو بباتنة والميدالية الفضية في البطولة الوطنية أصاغر بقالمة والميدالية البرونزية في صنف الأشبال والميدالية الذهبية في صنف الأواسط والميدالية البرونزية بتلمسان هذا على المستوى الوطني أما على المستوى الدولي تحصلت على الميدالية الفضية في البطولة المفتوحة بتونس وتحصلت على الميدالية البرونزية فردي في البطولة الإفريقية بمصر وتحصلت على الميدالية الذهبية حسب الفرق.
لماذا اخترت رياضة الجيدو؟
في حقيقة الأمر اختياري لرياضة الجيدو هناك عدة أسباب السبب الأول أن عائلتي كاملة كانت تمارس الجيدو والسبب الثاني أن عنابة كانت مشهورة جدا برياضة الجيدو .
من هو المدرب الذي اكتشف موهبتك؟
قبل أن أمارس رياضة الجيدو وألتحق بفريق الـ “راما” موهبتي اكتشفت في البيت مادام أنني من عائلة كلها مارست رياضة الجيدو بعدها التحقت بفريق الـ “راما” أين أشرف مربوها علي خاصة فوناس محمد وفوناس عبد الرحمان الذين اكتشفوا موهبتي.
ما هو سر نجاحك في مشوارك الرياضي؟
أولا الفضل كامل في هذه النتائج يعود للمدربين الذين كانوا يحفزوني و يشجعوني و كانوا دائما يحرصون على المداولة و الجدية في العمل فضلا على الانضباط الذي يعتبر شرطا أساسيا للوصول إلى بلوغ الأهداف المسطرة.
ما هو طموحك مستقبلا؟
أريد أن أتحصل على الميدالية الذهبية في البطولة الإفريقية الموسم المقبل بالإضافة إلى ذلك أرغب في أن أشارك في الألعاب الأولمبية لفئة الأشبال و أحصد الميدالية الذهبية .
هل بإمكانك تحقيق طموحاتك مع فريق الـ “راما”؟
أكيد أنا دائما متمسك بفريقي الـ “راما” الذي بإمكانه أن يوصلني لتحقيق طموحاتي خاصة أنني أثق كثيرا في فريقي وفي المدربين.
ما هي النصيحة التي تقدمها للرياضيين الشباب؟
انصح جميع الرياضيين الشباب الذين يرغبون في تحقيق نتائج إيجابية مستقبلا بالعمل بكل جدية والانضباط فضلا على الاجتهاد وكلها تعتبر مفاتيح النجاح.
ما هي أهداف مع المنتخب الوطني؟
في حقيقة الأمر أريد البقاء في المنتخب الوطني من صنف الأشبال إلى صنف الأكابر وأحقق نتائج إيجابية وأشرف الجزائر أحسن تشريف في مختلف المحافل الدولية و القارية.
هل في فريق الـ “راما” هناك الإمكانيات اللازمة لتحقيق طموحاتك؟
لا توجد الإمكانيات اللازمة ويجب على السلطات أن تعمل على توفير الإمكانيات والهياكل الرياضية حتى نحقق نتائج أفضل خاصة فيما يتعلق بالقاعات لأننا لا نملك القاعات الكافية للتدرب بطريقة جيدة ولهذا أناشد السلطات توفير قاعة رياضية حتى نشرف عنابة على المستوى الوطني.
هل لديك اتصالات من فرق أخرى؟
نعم لدي العديد من الاتصالات من عدة فرق لكنني أفضل البقاء مع فريقي الراما الذي تعلمت فيه الكثير وأجد راحتي في هذا الفريق فضلا على المجهودات التي يقوم بها المدربين معي في التدريبات وحتى في المنافسات.
أسئلة يجب عنها حديبي شمس الدين بإيجاز
في أي سنة تدرس؟
السنة الثانية ثانوي.
كم هو معدلك في الثلاثي الثاني؟
المعدل 18
أهم الأشخاص في حياتك ؟
الأولياء بالطبع
اللون المفضل لديك؟
الأحمر
المدرب الذي يؤثر فيك؟
فوناس محمد
من هو قدوتك في رياضة الجيدو؟
البطل الفرنسي كيدي رينار.
الأكلة المفضلة؟
الكسكسي.
ماذا تقول في الأخير؟
ننصح جميع الشباب بممارسة الرياضة كما أطالبهم بضرورة الالتفاف حول الجيدو العنابي الذي تنقصه دفعة فقط حتى يكون من الأوائل في الجزائر كما أتوجه بجزيل الشكر إلى جريدة الصريح على هذا الحوار ، وأشكر أيضا كل من المدرب فوناس محمد وفوناس عبد الرحمان و رئيس الرابطة الولائية لرياضة الجيدو حو يحي.
عنابة -الصريح
حاوره: سفيان عبيد