سيكون منتخب البرتغال أمام فرصة من أجل التتويج بكأس العالم خاصة بعد نجاحه في الظفر بلقب الـ”يورو” الأخير لينجح في الجمع بين البطولتين.
تاريخ مشاركات المنتخب في كأس العالم
شارك المنتخب البرتغالي في بطولة كأس العالم في 6 مناسبات حيث كانت أول مشاركاته في عام 1966 بينما كانت آخر مشاركاته في عام 2014 بينما أفضل إنجاز حققه المنتخب الأوروبي هو المركز الثالث في عام 1966 .
البرتغال دون عناء يتأهل إلى مونديال روسيا
تأهل المنتخب البرتغالي إلى كأس العالم بعد تصدره للمجموعة الثانية في تصفيات قارة أوروبا المؤهلة إلى كأس العالم من خلال حصده ل27 نقطة من الفوز في 9 مواجهات وتعرض للهزيمة في لقاء وحيد وتمكن الفريق من تسجيل 32 هدفاً بينما اهتزت شباكه ب4 أهداف فقط.
فيرناندو سانتوس مدرب منتخب البرتغال
تولى البرتغالي فيرناندو سانتوس الإدارة الفنية لمنتخب بلاده في 23 سبتمبر 2014 حيث قاد منتخب البرتغال في 48 مباراة وتمكن من تحقيق الفوز في 33 مواجهة وكان التعادل نتيجة 10 مباريات وتعرض للهزيمة في 9 مواجهات وتمكن المنتخب من تسجيل 100 هدف تحت قيادته واهتزت شباكه ب39 هدفاً والجدير بالذكر أنه استخدم 63 لاعباً في هذه الفترة.
أبرز إنجازاته
يمتلك فيرناندو سانتوس سجلاً تدريبياً مميزاً من خلال قيادته للكثير من الأندية البرتغالية واليونانية فقد تولى تدريب فرق باناثانيكوس اليوناني وسبورتينغ البرتغالي إلى جانب تدريبه للمنتخب اليوناني في فترة سابقة بينما كان أفضل إنجازاته هو التتويج ببطولة أورو2016 مع المنتخب البرتغالي.
سجل المنتخب ضد إسبانيا
التقى المنتخب البرتغالي والإسباني في 19 لقاء سابق حيث حقق منتخب البرتغال الفوز في 5 مواجهات بينما انتصر المنتخب الإسباني في 7 مباريات وكان التعادل نتيجة 7 مباريات، وسجل لاعبو المنتخب البرتغالي 24 هدفاً بينما أحرز لاعبو المنتخب الإسباني 35 هدفاً، وتعد هذه المواجهة الأولى لفيرناندو سانتوس أمام منتخب إسبانيا، واللقاء الأول الذي يجمع بين لوبيتيغي وفيرناندو سانتوس.
…ضد المغرب
التقى المنتخب المغربي والبرتغالي في مباراة واحدة فقط وحقق فيها منتخب المغرب الفوز وذلك في دور المجموعات في كأس العالم عام 1986، وسجل لاعبو المنتخب المغربي 3 أهداف في هذه المباراة بينما أحرز لاعبو المنتخب البرتغالي هدفاً وحيداً، وهذه المواجهة الأولى لفيرناندو سانتوس أمام المنتخب المغربي، وهذا اللقاء الأول الذي يجمع بين رينارد وفيرناندو سانتوس.
…ضد إيران
تواجه منتخبا البرتغال وإيران في مباراتين سابقتين حيث حقق المنتخب البرتغالي الفوز فيهما ومنهما لقاء جمع بين الفريقين في دور المجموعات في كأس عالم 2006 حيث فاز المنتخب البرتغالي بهدفين نظيفين، وسجل لاعبو المنتخب البرتغالي 5 أهداف في مواجهاته أمام المنتخب الإيراني بينما فشل الأخير في تسجيل أي هدف، وهذه المرة الأولى التي يواجه فيها لفيرناندو سانتوس منتخب إيران، واللقاء الأول الذي يجمع بين كيروش وفيرناندو سانتوس.
أرقام مميزة في سجل المنتخب البرتغالي
يسعى المنتخب البرتغالي لأن يكون رابع منتخب ينجح في التتويج بلقب كأس العالم والأورو على التوالي بعد منتخب ألمانيا الغربية ( أورو 72 وكأس عالم 74)، منتخب فرنسا (كأس عالم 1998 و أورو 2000) ومنتخب إسبانيا (أورو 2008، كأس عالم 2010 وأورو 2012). تعرض المنتخب البرتغالي للهزيمة في مباراة واحدة فقط ضمن آخر 9 خاضها في دور المجموعات (الهزيمة برباعية نظيفة أمام المنتخب الألماني في عام 2014) حيث حقق الفوز في 5 مباريات وتعادل في الثلاثة الآخرين.
رونالدو يسعى لمعادلة رقم كلوزو، بيلي وسيلير
يبحث كريستيانو رونالدو في هذه النسخة من البطولة لأن يكون رابع لاعب في تاريخ المونديال يتمكن من التسجيل في 4 نسخ مختلفة في كأس العالم بعد ميروسلاف كلوزو، بيلي وأوي سيلير، ويعتبر كريستيانو رونالدو هو أكثر اللاعبين مساهمة في الأهداف في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم في قارة أوروبا (18 هدفاً) حيث أنه سجل 15 هدفاً وصنع 3 آخرين.