يعرض الفيلم الروائي الطويل “143 شارع الصحراء” للمخرج الجزائري حسان فرحاني خارج المنافسة في مهرجان لوكارنو الدولي ال72 (جنوب شرق سويسرا) الذي تعقد فعالياته من 7 إلى 17 أوت الجاري.

وسيعرض “143 شارع الصحراء” -وهو أول فيلم روائي طويل لفرحاني- في إطار “سينمائيو الحاضر” -ثاني أهم  قسم في المهرجان- إلى جانب 15 عملا آخر على غرار “باموم نافي” (السينغال) و”هام أون راي” (الولايات المتحدة الأمريكية) و”لا بالوما إ أل لوبو” (الميكسيك).

ويحكي هذا العمل -وهو من إنتاج مشترك جزائري فرنسي قطري ومدته 100 دقيقة- قصة “مليكة” التي تدير مطعما متواضعا على طريق صحراوي مقفر في الجنوب الجزائري تخدم من خلاله المسافرين من سائقي الشاحنات والباحثين عن المغامرات وعابري السبيل.

وكان فرحاني قد تميز في 2016 بفيلمه الوثائقي الطويل “في راسي رومبوان” الذي حاز العديد من الجوائز الدولية بالجزائر ايضا.

وستعرف من جهة أخرى المسابقة الدولية للمهرجان تنافس 17 عملا من مختلف البلدان العالم كما ستسلط هذه التظاهرة الضوء على سينما جنوب شرق آسيا كأندونيسيا والفيليبين ولاوس وهذا في إطار برنامج للمهرجان سيعمل على التعريف بثراء وتنوع السينما الآسيوية يمتد إلى غاية 2021.

ويهدف مهرجان لوكارنو السينمائي -الذي تأسس في 1946 من طرف جمعية غير ربحية ويعتبر من أقدم مهرجانات السينما في أوروبا إلى جانب مهرجاني البندقية وكان- إلى اكتشاف المواهب والتيارات الجديدة في السينما العالمية.

ق.ث