ميهوبي يكشف نهاية الإجراءات للإنضمام لمعاهدتي بيجين ومراكش

ق.ث

كشف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، في بيان ، أن الجزائر “بصدد إتمام إجراءات الانضمام إلى معاهدتي بيجين ومراكش” اللذين  اعتمدتهما المنظمة العالمية للملكية الفكرية سنتي 12012 و2013 على التوالي.

وجاء إعلان الوزير في خطابه أمس خلال مشاركته في أشغال الجمعية العامة السادسة والخمسون للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف.

وتمنح معاهدة بيجين بشأن الأداء السمعي البصري الحماية لفناني الاداء حيث دخلوا بفضلها الإطار الدولي لحق المؤلف لأول مرة، واعتمدت المعاهدة في يونيو 2012 ببيجين.

واعتمدت معاهدة مراكش في يونيو 2013 لتسيير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات.

وشدد الوزير على أن حكومة الجزائر”تولي عناية خاصة لحماية حقوق الملكية الفكرية”.

وبخصوص ترشح الجزائر لاستضافة أحد المكاتب الخارجية للمنظمة في افريقيا فقد اعتبر الوزير أنه “ينطلق من حرصها الشديد على دعم التعاون” مضيفا أن “الجزائر ستعمل جاهدة على تعميم خدمات أنظمة الحماية على سائر دول الجوار وخدمة لمصالح افريقيا في ميدان الملكية الفكرية”.

وتستعد الجزائر لافتتاح المكتب الخارجي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية مطلع السنة القادمة بعد أن ترشحت في شهر أغسطس الماضي وحصلت على غالبية الاصوات أمام ست دول إفريقية مرشحة لاحتضان المكتب.

ودعا الوزير في كلمته الدول الأعضاء في المنظمة إلى “تعزيز التعاون في ميادين المساعدة التقنية وتبادل الخبرات”.