التشكيلي قادر عطية يفوز بجائزة “مارسال ديشامب”

ق.ث

فاز التشكيلي الفرانكوجزائري قادر عطية  أمسبباريس بجائزة “مارسال ديشامب” 2016 أهم جائزة للفن المعاصر بفرنسا وفقا للصحافة الفرنسية الصادرة اليوم.

ونافس قادر عطية على هذه الجائزة -التي ينظمها “مركز بومبيدو” بباريس و”Associationpour la Diffusion Internationale de l’Art Francais” (مؤسسة نشر الفن الفرنسي بالخارج) إلى جانب كل من يتو برادا (المغرب/ فرنسا/ الولايات المتحدة) وأولا فون برتندنبيرغ (ألمانيا) وبارتيليمي توغو (الكاميرون).

ومنح عطية الجائزة ب”مركز بومبيدو” بباريس أين تم ولأول مرة إقامة معرض جماعي لأعمال الفنانين المرشحين للجائزة في حين كانت تقام في السابق عروض فردية خاصة فقط بإبداعات الفنان الفائز.

وكان تقرير سنوي ل”Africa Art Market Report” (أفريكا آرت ماركت ربورت) في 2015 قد صنف قادر عطية ضمن الفنانين الأفارقة المئة الأكثر تقديرا بحلوله ثامنا في القائمة حسبما نقلته مؤخرا أسبوعية “جون أفريك”.

ويعتبر عطية -وهو من مواليد فرنسا في 1970- من أبرز المبدعين الفرانكو-جزائريين في الفن المعاصر حيث عرضت أعماله -التي تتناول مواضيع متعلقة بما بعد الكولونيالية وأخرى متعلقة بالتراث- بالولايات المتحدة الأمريكية ومختلف البلدان الأوروبية وقد توج في 2014 بجائزة “أكاديمية برلين للفنون”.

ويشارك حاليا هذا الفنان -الذي يقيم بين برلين وباريس- في معرض جماعي بمتحف “غوغنهايم” بنيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية) إلى جانب فنانين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث يقدم عمله المركب “غرداية”.

وتقدم جائزة “مارسال ديشامب” -التي تأسست في 2000 من طرف “مؤسسة نشرالفن الفرنسي في الخارج” وقيمتها 35 ألف يورو- إلى الفنانين الفرنسيين أو المقيمين بفرنسا المشتغلين في الفن التشكيلي ومختلف الفنون البصرية على غرار التركيب والفيديو والصورة الفوتوغرافية والنحت وفقا لموقعها الإلكتروني.