وادي ميزاب في معرض يحكي تاريخه العريق
تحكي زهاء 40 صورة فوتوغرافية بالأبيض و الأسود  ازدان بها المعرض المنتظم ابتداء من اليوم الأحد بالمتحف الوطني العمومي “أحمد  زبانة” لوهران عن حضارة والتراث الثقافي و التاريخ المعماري لوادي ميزاب  (غرداية) وذلك في إطار تظاهرة إحياء شهر التراث.
ويهدف هذا المعرض المنظم لأول مرة بعاصمة غرب الوطن إلى التعريف بمميزات و  خصوصيات منطقة وادي ميزاب بجنوب الوطن المصنفة وطنيا ضمن التراث الوطني في  1971 و العالمي في 1982 و كقطاع محفوظ في 2005 حسبما ذكره  بن الناصر يحيى  رئيس مصلحة البحث و التنشيط بديوان حماية وادي ميزاب و ترقيته التابع لوزارة  الثقافة.
ويتيح المعرض الذي يتواصل إلى الخميس القادم للجمهور الوهراني الاطلاع على  تاريخ وادي ميزاب المشيد فوق الروابي والجبال من أشهرها بني يزقن والقرارة  وبريان والعطف وما تتميز به هذه المواقع من خصوصية معمارية أصيلة مما أهلتها  أن تكون محل اهتمام الباحثين و المهندسين المعماريين من مختلف أنحاء العالم و  منطقة جذب للسياح.
ويكتشف الزوار من خلال الملصقات المعروضة مواد البناء التقليدية المستعملة في  بناء قصور وادي ميزاب الحمراء سواء تلك الموجودة داخل الوادي أو خارجها وحتى  أطلال القصور المندثرة على غرار قصر “ببالسعد “و “أوخيرة ” فضلا عن إبراز  مكونات ومميزات السكن التقليدي بالوادي و كذا المصليات الجنائزية و أشكالها.
كما يتضمن المعرض معلومات حول النظام التقليدي في تقسيم المياه المعتمد على  مبدأ الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار على مجموع البساتين إضافة إلى التعريف  بالتراث غير المادي على غرار الأعياد و المناسبات التقليدية منها الأعراس  الجماعية و الصناعات التقليدية التي تزخر بها المنطقة كالزربية التي تحمل تراث  المنطقة.
وبالمناسبة يعرض ديوان حماية وترقية وادي ميزاب 20 كتيبا يتناول عدة مواضيع  منها مواد البناء التقليدية و دليل المواقع والمعالم التاريخية و القصور  التاريخية المندثرة بولاية غرداية وغيرها من الاصدارات التي توثق لتاريخ هذه  المنطقة العريقة والتي تعتبر مصدر استلهام الرسامين.
كما برمج ديوان حماية و ترقية وادي ميزاب بالمناسبة فيلم وثائقي يحمل عنوان  “غرداية تراث ورسالة” و شرائط وثائقية متنوعة المواضيع من إنجاز الديوان  المذكور وعرض رسوم متحركة وإقامة ورشات حول “المطالعة التراثية” و”الرسم  التراثي” و”اكتشف قصور وادي ميزاب” وورشة “الزربية” موجهة للفتيات لإنجاز  نموذج مصغر للزريبة  الغرداوية.