تم تكريم فقيد المسرح الجزائري عبد القادر علولة  بمقر الجمعية الاجتماعية الثقافية المحلية ” صحة سيدي الهواري ” بالتعاون مع التعاونية المسرحية ” أول مايو” التي تم تأسيسها من طرف علولة في الثمانينيات.

حيث حضر اللقاء رفقاءه ممن عايشوه وجايلوا مسيرته الفنية وهم من سعوا إلى تكريمه في هذا الشهر الكريم ،

وبالمناسبة تم تقديم قراءات لنصوص علولة بحضور المسرحي و المدير السابق للمسرح الجهوي لوهران عزري غوتي و الممثلين عبد القادر بلقايد وفضيلة وابراهيم حشماوي وجميعهم أعضاء في التعاونية ” أول مايو” .

وأتاحت السهرة الحديث عن عبقرية وإبداع عبد القادر علولة من خلال قراءة لبعض النصوص المقتبسة من قصة الروائي التركي عزيز نسين (1915-1995).

يذكر أن إحياء ذكرى الراحل علولة تمت أيضا في مارس الماضي بعرض بالمسرح الجهوي لوهران “عبد القادر علولة” نسختين جديدتين من أعماله وهما “أرلوكان خادم السيدين” و”الاجواد” من إخراج زياني شريف عياد وجميل بن حماماوش على التوالي و ذلك في إطار شراكة بين مسرح وهران والمسرح الوطني للجزائر العاصمة ” محيي الدين بشطارزي ” ومؤسسة “عبد القادر علولة “التي تسعى الى فك حصار النسيان على هذه الشخصية الفنية الفذة .

وقد اغتيل عبد القادر علولة يوم 10 مارس 1994 بوهران في اليوم ال27 من شهر رمضان عندما كان متوجها لمحاضرة حول المسرح بقصر الثقافة.

سلوى لميس مسعي