غاب الحس المدني عن المجتمع الجزائري بصفة شبه تامة، وهذا ما زاد من انتشار السلوكيات الفوضوية واللامسؤولة سيما في انعدام الحس بالنظافة. وقد ولدت فوضى رمي النفايات والأوساخ في جميع الأماكن, وهذا ما خلق تشوها جماليا لمختلف أنحاء المناطق على المستوى الوطني, على غرار مدينة عنابة التي عرفت في الآونة الأخيرة انتشارا واسعا للأوساخ سيما حي سيدي سالم, 8 مارس, بوقنطاس وسيدي عمار… الخ.
وزادت هذه الظاهرة من حدتها في الآونة الأخيرة نتيجة السلوكات اللامسؤولة للمواطن حيث يقوم السكان برمي النفايات في أماكن عشوائية بل يتركون الحاويات ويرمون القمامات بجانبها و هذا ما يصعب عملية التنظيف على عمال النظافة .
سلوكات ربات البيت
تقوم بعض النساء ببعض التجاوزات غير المقبولة فيما يخص عملية التخلص من الفضلات المنزلية حيث تقمن برميها من على البالكونات أو عبر النوافذ و هو السبب الرئيسي في تشكل قمامات متراكمة تحت العمارات مثلما هو الحال بعمارات سيدي عمار و شعيبة و هو ما يخلق العديد من المشاكل منها مشاكل صحية اغلبها تتمثل في الأمراض الجلدية التي تساعد على انتشارها الحشرات السامة إضافة إلى انتشار الكلاب الظالة و انبعاث الروائح الكريهة بأرجاء الأحياء . لذلك يجب على المرأة متعلمة كانت أو غير ذلك أن تتعلم كيفية الحفاظ على البيئة و كيفية التخلص من فضلات منزلها بأسلوب خضاري و غير مؤذي للمحيط.
تجاوزات بيئية لأصحاب السيارات
يقوم سائقو السيارات بسلوكات تؤذي البيئة بشكل مباشر و تشوه المنظر الجمالي للمدينة بشكل فضيع ,حيث نرى راكب السيارة يرمي من على زجاجة سيارته بالفضلات على أرصفة الطرقات , التي يتعب في تنظيفها عمال البلدية ليلا ومن ابرز السلوكات السلبية والشائعة عن أصحاب السيارات قيام بعض الشباب بالسكر العلني و رمي قنينات الشراب بمختلف أرجاء المدينة وهذا ما تسبب في ظهور ظاهرة سلبية تمثلت في انتشار قارورات الخمر و ينظر في هذا الجانب وضع قوانين رادعة لمثل هذه التجاوزات التي تمس بعدم احترام البيئة والإنسان على حد سواء
أفعال سلبية تلقن للاطفال
يتلقى الطفل دروسا سلبية عن النظافة و كيفية المحافظة على المحيط من خلال ما يراه بالمنزل و في حيه ,حيث يرى الطفل التجاوزات البيئية في حياته اليومية بشكل متكرر وبصفة عادية و بالتالي ترسخ تلك السلوكات أللايجابية بذهنيته لتصبح بعد ذلك عادة لديه. ورغم المجهودات المبذولة بالمدرسة لتهذيب سلوك الطفل البيئي إلا أن اصطدامه بالواقع الذي يعكس ما تلقاه من دروس يجعله واقفا في نقطة واحدة .
سلبيات تلوث البيئة
ومن أكثر سلبيات تلوث البيئة أنها تمثل تهديداً مباشراً لحياة الإنسان، فالتلوث البيئي سبب ثقباً في طبقة الأوزون، مما يعني زيادة تسرب الأشعة الشمسية الضارة إلى الأرض، وزيادة حدوث الأمراض الجلدية الخطيرة، ومن أضرار التلوث البيئي أيضاً ما حصل من موت للكثير من الأحياء البحرية نتيجة تسرب المواد السامة إلى مياه البحر، بالإضافة إلى زيادة نسبة التصحر نتيجة تقطيع الغابات، وهذا سبب أيضاً تناقص أعداد الكائنات البرية التي تعتبر الغابات موطناً لها.
الحفاظ على البيئة مسؤولية من ؟
ان مسؤولية تلوث البيئة تقع على عاتق جميع الفئات والهيئات التي يجب ان تشدد من فرضها رادعة قوانين تمنع وتقلل من رمي الملوثات, وتعاقب بشدة مخترقي هذه القوانين , فان الحفاظ على نظافة البيئة و حمايتها من التلوث اجب مفروض على الجميع وهو واجب ديني وأخلاقي و من حقوق الأجيال القادمة الاستفادة منها.

احلام بوغراف