أعلن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات أن انطلاق التسجيلات لامتحانات شهادة البكالوريا والبيام والسنكيام دورة 2019 سيكون يوم 15 أكتوبر الجاري، ويستمر إلى غاية 15 نوفمبر المقبل، عبر الموقع الإلكتروني الخاص بكل شهادة المتواجد بالموقع الرسمي لديوان “أونك”.
وبناء على البلاغ الصادر عن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، فإن التسجيل لامتحانات البكالوريا سيتم عبر موقع bac.onec.dz وحدد كيفية التسجيل الإلكتروني والشروط الضرورية وكل المعلومات حول العملية، إضافة إلى الملف المطلوب.
وأشار أن حقوق التسجيل تدفع للمتمدرسين بقيمة 1500 دج و3000 دينار للأحرار غير الحاصلين على شهادة البكالوريا، و5 آلاف دج للأحرار الحاصلين على شهادة البكالوريا في دورات سابقة، عن طريق الحوالة البريدية التي تم سحبها من مؤسسات التمدرس أو مديرية التربية. ويرفق المترشح شهادة إصدار الحوالة البريدية مع ملف التسجيل بعد ختمها من طرف قابض مكتب البريد.
وأوضح “إن المترشح يجب أن يستعمل رقم المستخدم والرقم السري للدخول إلى الموقع من أجل التأكد من التسجيل أو سحب الاستدعاء، ويتم فتح الموقع من جديد في الفترة من 14 جانفي إلى غاية 14 فيفري 2019 وذلك للتأكد ثانية من صحة المعلومات المسجلة”.
وأكد الديوان “أنه في حالة وجود أخطاء في هذه المعلومات، على المترشح إبلاغ مؤسسة التمدرس بالنسبة للمتمدرسين أو مديرية التربية بالنسبة للأحرار، التي تقوم بإرسال التصحيحات اللازمة في فرع الديوان الذي تتبعه. وتجرى اختبارات التربية البدنية والرياضية بالولاية التي يقيم بها المترشح الحر ابتداء من 21 مارس 2019 إلى غاية 6 أفريل مساء. وتسحب الاستدعاءات الخاصة بالامتحان من الموقع بداية من 3 مارس2019، وتسحب الاستدعاءات الخاصة بالامتحانات الكتابية في حدود 15 ماي 2019.
أما حول امتحان “البيام”، فأكد الديوان “أن التسجيل في امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة 2019 سيكون عن طريق الموق bem.onec.dz وأنه تدفع الحقوق المقدرة بـ1000 دج للمترشحين المتمدرسين و2000 دج للمترشحين الأحرار عن طريق الحوالة البريدية، مؤكدة “أنه وقبل إيداع الملف على المترشح أن يتأكد جيدا من المعلومات المسجلة على الاستمارة خاصة الاسم واللقب وتاريخ ومكان الميلاد، ثوم يودع ملفه الورقي على مستوى إحدى المؤسسات التالية:مؤسسة التمدرس للمتمدرسين ومديرية التربية للأحرار والمركز الجهوي للتعليم عن بعد للمترشحين التابعين لها، وذلك في مدة لا تتعدى أسبوعا من تاريخ التسجيل الإلكتروني، وإلا فإنه يلغى تسجيله ويعتبر غير مسجل.
وبالنسبة لامتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، فإن التسجيل سيكون عبر الموقع Cinq.onec.dz ويؤكد الديوان أن حقوق التسجيل تقدر بـ 100 دج على أنه يمكن لمديرية التربية أن تنظم حمالات تسجيل عن طريق بعض المؤسسات التابعة لها بنفس الطريقة لسحب الاستدعاءات.
وأضافت الوزارة “أنه يفتح الموقع من جديد لتلاميذ “البيام” و”السنكيام” في الفترة الممتدة من 14 جانفي إلى غاية 14 فيفري 2019، وذلك لتأكيد التسجيل وإبلاغ مؤسسة تمدرسه. وبالنسبة للمترشح الحر المعني بالتصحيح، يبلغ مديرة التربية التي تقوم بإرسال التصحيحات اللازمة إلى فرع الديوان الذي تتبعه، وتجرى اختبارات التربية البدنية والرياضية للبيام بالولاية التي يقيم بها المترشح الحر ابتداء من 21 مارس 2019 إلى 06 أفريل 2019، وتسحب الاستدعاءات بداية من 3 مارس، في حين أن الاستدعاءات الخاصة بالامتحانات من الموقع فتسحب في حدود 15 ماي 2019 بالنسبة للبيام وفي حدود 8 ماي 2019 بالنسبة للسنكيام.وفيما تعلق بـ”ملف التسجيل” فيما يخص الامتحانات الثلاثة “فإنه يتكون من استمارة التسجيل الإلكترونية التي تسحب من الموقع المذكور سلفا، ويصادق عليها حتما طبيب محلف بالنسبة للمترشحين الأحرار، حيث يقرر الطبيب كفاءة المترشح من عدمهما لاجتياز اختبار التربية البدنية والرياضية، وكذا نسخة أصلية للشهادة المدرسية صادرة عن مؤسسة عمومية أو خاصة معتمدة، أو شهادة التسجيل في السنة الرابعة من التعليم المتوسط، أو شهادة التسجيل في السنة الثالثة من التعليم الثانوي، صادرة من الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، أو شهادة تثبت المستوى السنة الرابعة أو السنة الثالثة ثانوي أو معادلات معترف به بالنسبة للأحرار ولا تقبل النسخ المصورة”.
كمال يعقوب