مرسوم تنفيذي لاستغلال منتجات الصرف الصحي
كشف مسؤول بوزارة الموارد المائية والبيئة أنه سيصدر شهر فبراير المقبل مرسوم تنفيذي خاص يحدد شروط و كيفيات استغلال الطين الناتج عن معالجة المياه المستعملة لصالح قطاع الفلاحة.
و أوضح مدير التطهير بوزارة الموارد المائية والبيئة أحسن آيت عمارة ان مصالح هذه الوزارة أنجزت دراسة لوضع معايير جديدة بخصوص استغلال هذا الطين.
و اضاف السيد آيت عمارة ان هذه المعايير التي صادق عليها المعهد الوطني سيتم نشرها في اطار المرسوم التنفيذي الخاص بكيفيات استغلال هذا الطين.
و وفقا لنفس المسؤول تعمل مصالح الوزارة حاليا على استكمال الشق التنظيمي والقانوني لهذه العملية التي ستدرج ضمن مرسوم تنفيذي سينشر في الجريدة الرسمية.
وتابع:” حتى الآن لا يوجد اطار تنظيمي لاستغلال هذا الطين في الجزائر وسيكون هذا المرسوم التنفيذي النص الاول من نوعه بهذا الخصوص”.
وسيتم تثمين هذا المورد واستغلاله كسماد طبيعي لتحسين انتاجية التربة في القطاع الفلاحي مع العلم أن الحظيرة الوطنية لتصفية المياه المستعملة تضم حاليا 177 محطة معالجة تنتج قرابة 120 ألف طن سنويا من هذا الطين.
و حسب شروحات السيد آيت عمارة ستتضمن هذه المعايير نوعية الطين والمواد التي تتوفر فيه وسبل استغلاله والجهة المستفيدة منه مؤكدا انه سيتم منحه بصفة “مجانية” للفلاحين على غرار مياه السقي القادمة من محطات التصفية.
 شهرة بن سديرة