كشفت وزارة التربية الوطنية، عن إجراءات القبول في السنة الأولى متوسط، والانتقال من المرحلة الابتدائية للمرحلة التعليم المتوسط، حيث تم تحيين كيفية حساب معدل التقويم المستمر ومعدل القبول.

وحسب مصدر إعلامي فإن تعليمة الوزارة، تؤكد أن يقبل في السنة الأولى متوسط، كل تلميذ تحصل في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، على معدل يساوي أو يفوق 5 من 10.

ويقبل في السنة الأولى متوسط، كل تلميذ تحصل على معدل قبول يساوي او يفوق 5 من 10، حيث يحسب معدل القبول، بجمع المعدل السنوي ومعدل امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، وتقسيمها على اثنان، ويحتسب المعدل السنوي بجمع المعدلات الفصلية الثلاثة وتقسيمها على ثلاثة.

أما بخصوص الإجراء الاستثنائي لفائدة تلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، حسب ذات المصدر فقد ذكرت بأن أحكام القرار رقم 57، المؤرخ في 22 مارس 2018، تبقى سارية المفعول.

حيث يقبل في الأولى متوسط كل تلميذ متمدرس في السنة الخامسة، ينتمي الى فئات التلاميذ ذوي إعاقة حسية كالمكفوفين والصم البكم، أو إعاقة ذهنية، أو اضطراب التوحد، تحصل في المعدل السنوي، والمراقبة المستمرة، على معدل يساوي أو يفوق 5 من 10، بعد الرجوع إلى ملفه الصحي، والتأكد فعلا من الإعاقة والاضطراب من الجهات المخولة قانونا، ويتولى مدير المدرسة الابتدائية، بعد انتهاء اختبارات الفصل الثالث وتصحيحها، حجز علامات هذا الفصل على الأرضية الرقمية التي تفتح لهذا الغرض، في الفترة المحددة لذلك، وتغلق يومين، قبل إجراء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.

ويقوم النظام المعلوماتي، بحساب المعدل السنوي للتلاميذ المترشحين نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بصفة أنية، ومن هذا، فإن المعدلات السنوية هي التي تدخل في حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط.

وبهذا الصدد، دعت الوزارة مديري المدارس الابتدائية توخي الدقة المتناهية، في حجز العلامات عند ملء الكشوف الفصلية.

وكذا ضبط قائمة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تحيين معلومة نوع الإعاقة على النظام المعلوماتي.

وللاشارة كانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنت عن فتح المجال لسحب استدعاءات المترشحين لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي (دورة 2019) ابتداء من اليوم الخميس عبر الموقع http://cinq.onec.dz، حسب ما أفادت به الوزارة في منشور لها على صفحتها الرسمية عبر الفايسبوك.كما أوضحت الوزارة انه سيتم فتح المواقع الخاصة بسحب الاستدعاءات الخاصة بمترشحي امتحان شهادة البكالوريا http://bac.onec.dz وامتحان شهادة التعليم المتوسط http://bem.onec.dz بدءا من يوم الأربعاء 15 ماي 2019.

ابتسام بلبل