وزير الصحة يعلن عن فتح مراكز جديدة لمكافحة السرطان
 شهرة بن سديرة

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد المالك بوضياف، عن فتح مراكز جديدة لمكافحة السرطان خلال السداسي الأول من السنةالجارية بكل من تلمسان وسيدي بلعباس وأدرار والأغواط.
وأكد الوزير لدى نزوله ضيفا على منتدى القناة الأولى للإذاعة الوطنية أن هذه المراكز الجديدة “ستساهم في تقريب الصحة من المريض وتخفيف أعباء النقل، ناهيكعن تخفيض الضغط الذي تعاني منه المراكز المتواجدة بالمدن الكبرى”.
وبخصوص هاجس العلاج بالأشعة الذي عانى منه المريض خلال السنوات الماضية، أوضح المسؤول الأول عن القطاع أن المخطط الوطني لمكافحة السرطان (2015/ 2019) الذيبادر به رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة “ساهم بشكل كبير في التقليصمن مدة المواعيد، فضلا عن تحسين العلاج الكيميائي من خلال فتح مصالح لهذا الغرضبكل ولايات الوطن”.
وفيما يتعلق بتشجيع الإنتاج المحلي للأدوية الذي بلغ نسبة 61 بالمائة خلالسنة 2016، ذكر الوزير أنه سيتم تغطية السوق الوطنية  نسبة 70 بالمائة مع نهايةسنة 2017.
وبالمقابل، أرجع إرتفاع فاتورة الأدوية خلال السنة الفارطة إلى أسعار اللقاحاتنتيجة “ارتفاع نسبة الولادات التي تجاوزت المليون خلال سنة 2016″، مؤكدا إلتزامالحكومة بإنتاج هذه اللقاحات محليا في إطار الشراكة مع بعض الدول الرائدة في هذاالمجال.
وبالنسبة لظاهرة الطب البديل والتطبيب الذاتي، خاصة في مجال الإفراط فيتناول المضادات الحيوية بدون وصفة طبية، قال الوزير أن ملف المكملات الغذائية”ستتكفل به الوزارة بعد تطبيق القانون الجديد للصحة بعد عرضه على البرلمان”.
كما شدد بخصوص التكفل بهذا الملف على ضرورة تكوين مختصين يشرفون على تسييرمحلات بيع الأعشاب الطبية لكون بعضها يحتوي –كما قال– على “تسممات مضرة بصحةالمواطن”، مشيرا في ذات الوقت إلى “غلق العديد منها من طرف وزارة التجارة في انتظارتطبيق القانون الجديد”.
كما ركز بوضياف من جهة أخرى على تنظيم وتسيير القطاع الخاص الذياعتبره “مكملا للقطاع العام وليس منافسا له”، مشيرا في نفس الوقت إلى “الإجراءاتالتي اتخذتها الوزارة لغلق ملف النشاط التكميلي الذي تسبب في هجرة أطباء القطاعالعمومي إلى القطاع الخاص”.
ولدى تطرقه إلى ملف مجانية العلاج، جدد الوزير تأكيده بأن “التشكيك فيهذا المبدأ الدستوري الذي أكد عليه رئيس الجمهورية في عدة مناسبات، لا يطرح بتاتا”،باعتباره “مكسبا لا يمكن التراجع عنه”.