كشفت مصادر عليمة لـ “الصريح” أن مديرية توزيع الكهرباء والغاز “سيبوس” شرعت في تجسيد مشروع جديد يتضمن إنجاز 205 محولا كهربائيا على مستوى ولاية عنابة. وتسعى سونلغاز من خلال هذا البرنامج الذي رصدت له 600 مليار سنتيم للقضاء على الانقطاعات الكهربائية.
وحسب ذات المصدر، فإنه سيتم تخصيص 600 مليار سنتيم لإنجاز محولات كهربائية جديدة . مديرية التوزيع بعنابة، حققت نجاحا كبيرا من خلال مشاريعها بكل من دوائر الولاية دائرة عنابة والبوني، برحال وشطايبي وعين الباردة، في مجال الرفع من مستوى الاستهلاك اليومي للطاقة الكهربائية، وعليه ستتخلص دوائر عنابة الكبرى من الضغط والانقطاعات المتكررة للكهرباء التي تسببت في تكبد الزبائن خسائر بالجملة منها إتلاف الأجهزة الكهرومنزلية بعد إنجاز محولات كهربائية التي من شأنها أن تخفف الضغط على الولاية والتقليل من الانقطاعات المتكررة نتيجة الضغط الكبير عليها، حيث أنجزت المديرية 80 محولا كهربائيا 6 منها في مرحلة متقدمة من الإنجاز ودخول 6 آخرين حيز الخدمة، علما أنه خلال سنة 2015 استطاعت وحدة إنتاج الكهرباء بالولاية من إنتاج ماقيمته 67 كيلواط من الكهرباء، خاصة وأن بعض سكان ولاية عنابة يستعملون القناديل بسبب وعورة التضاريس والمسالك المتداخلة للإشارة فإن الولاية، حظيت بمشروع إنجاز 50 محولا كهربائيا آخر، وفي ذات السياق، فإن مؤسسة سونلغاز سجلت خلال الفترة الأخيرة، عدة تجاوزات قام بها المواطنون، من سرقة للكوابل و تخريبها والتعدي على الشبكة الكهربائية حيث قامت ، هذه الأخيرة بتشديد الرقابة ، من أجل الحد من مثل هذه الأفعال خاصة وأن المؤسسة والمواطن تكبدوا خسائر كبيرة.
في مقابل ذلك، وفي مشاريع الطاقة أيضا برمجت ذات الشركة إنجاز سبعة محولات جديدة ذات توتر عالي، وذلك في إطار برنامج تموين التوسعات العمرانية الجديدة وكذا الحظائر الصناعية. حيث أن هناك مشاريع جديدة ستقوم بها الشركة وستنجزها عبر تراب الولاية، وفي مختلف الأنماط على غرار المشاريع الصناعية، والسياحية، ومشاريع التوسعات العمرانية وغيرها.
وهذه المشاريع ستقوم الشركة بمواكبتها بدراسات تقنية، وتحدد من خلالها ما هي الطاقة الكهربائية اللازمة لتزويد هذه المناطق. في سياق ذي صلة، هناك أيضا ملفات قيد الدراسة، وهناك كذلك ملفات قد قدمت وطرحت في انتظار مرحلة إنجازها على غرار ملف القطب الحضري الجديد عين جبارة، بحيث أن دراسته في قيد الانجاز، كذلك هناك المنطقة الصناعية عين صيد ببلدية عين الباردة، بحيث أن الشركة تقوم بدراسات مسبقة كي تواكب احتياجات هذه المناطق وتزويدها بالطاقة الكهربائية الضرورية.
عنابة – الصريح
شهرة بن سديرة