الإدماج المهني في قمة الانشغالات

طالبت جمعية  اتحاد الصم البكم لولاية عنابة بتجسيد التعليمة المتعلقة بالإدماج المهني  لفئة الصم و البكم في مختلف القطاعات و المؤسسات العمومية و التي حضيت بنسبة 1 بالمائة في قانون الإدماج المهني، حسب تصريحات الناطق الرسمي للاتحاد  السيد ” جابري نورالدين”

و دلك من اجل تخفيف معاناة الاتصال بين الإدارة و فئة الصم البكم. وأكد ذات المسؤول في تصريح لجريدة  “للصريح”خلال الزيارة الميدانية  التي قامت بها للمقر أن التعليمة لم تأخذ بعين الاعتبار من طرف المديريات  و بقيت حبر على ورق. و في سياق متصل, أكد ذات المسؤول أن ميزانية الجمعية  ضعيفة جدا  و لم تحظى بإعانات مادية تسمح حتى بترميم المقر المتواجد بحي المدينة القديمة والذي يعد من البنايات الهشة المعرضة للانهيار.

للإشارة, تعتبر جمعية اتحاد  الصم البكم لولاية عنابة التي تأسست سنة 1982 من بين الجمعيات الناشطة في الميدان رغم الصعوبات و الضغوطات التي تواجهها. حيث قامت بعدة نشاطات ثقافية و اجتماعية و حتى رياضية ليبقى هدفها الوحيد جعل فئة الصم البكم فاعلة في المجتمع كباقي الفئات الأخرى. حيث قامت الجمعية خلال نشاطها في الميدان بالتنسيق مع مديرية امن ولاية عنابة  بتنظيم دورة تكوينية ل 74 إطارات في سلك الأمن في لغة الإشارات الصم و البكم و دلك من اجل ترقية هذه اللغة في إطار تسهيل  عملية الاتصال بين أعوان الشرطة و فئة ذوي الاحتياجات الخاصة, حيث جاء استجابة لتعليمة  اللواء ” هامل عبد الغاني” المدير العام للأمن الوطني.

كما أضاف ذات المتحدث أن فئة الصم البكم استفادت من قائمة السكن الاجتماعي و التي مست العديد من الأحياء و البلديات و ذلك بفضل تعليمة السيد الوالي الموجهة لرؤساء الدوائر و البلديات قصد  إدماج هذه الفئة ضمن برامج السكن الاجتماعي .

كما قامت جمعية الصم البكم مؤخرا بزيارة ميدانية لمستشفى ابن سيناء لولاية عنابة أين تم  توزيع قرابة 80 هدية للمرضى, هذا غير مشاركتهم في الاحتفالات الوطنية  بألبسة بهلوانية و دلك من اجل تحسسيهم بمدى أهمية نشاطات هذه الفئة في المجتمع.

و فيما يخص المجال الثقافي, قامت جمعية اتحاد الصم البكم بتنظيم رحلات ثقافية لعائلات ذات الفئة و التكفل بجميع المصاريف, بتنظيم حفلات على مستوى مدرسة الصم البكم المتواجدة ببلدية البوني. وخلال شهر رمضان المنصرم تم وزيع إعانات قفة رمضان على هذه الفئة، وتتمثل في مواد استهلاكية. أما في المجال الرياضي, بالمقابل تمكنت ذات الجمعية من حصد عدة بطولات و جوائز رياضية على مستوى كامل تراب الوطن ,مع  مشاركتها في عدة منافسات, حيث يعد فريق جمعية الرياضة لهواة الصم البكم لولاية عنابة  ضمن أفضل الفرق على المستوى الوطني، حيث انتزع عدة كؤوس وطنية  في العديد من الرياضات على غرار كرة القدم, العدو وكذا العاب القوى.

شهرة بن سديرة