تم بعث مشروع بحث يهدف إلى تطوير استغلال “الطاقات الخضراء”(الشمسية والهوائية) وترشيد استعمال الطاقة المستعملة حاليا وذلك ضمن اتفاقيات تعاون في مجال البحث العلمي تجمع بين مخبر البحث في التسيير الإلكتروني للوثائق لجامعة باجي مختار بعنابة و مجمع سونلغاز. ويهدف هذا المشروع إلى تحديد الآليات والوسائل الضرورية لتطوير إنتاج الطاقة الخضراء واستغلالها وذلك على أساس أرضية علمية تحدد الأوليات لبلوغ هذا الهدف الذي يحمل أبعادا اقتصادية وبيئية، بحسب فريق البحث الذي ينشط بهذا المخبر.
ويحدد هذا المشروع الأهداف المرتقبة لإنتاج الطاقة الخضراء لآفاق 2030 تنفذ على مراحل لبلوغ الأهداف الإنتاجية المسطرة، حسب ما تمت الإشارة إليه .
من جهة أخرى، يجري في إطار الشراكة في مجال البحث العلمي القائمة بين مخبر البحث في التسيير الإلكتروني للوثائق و مجمع سونلغاز إنجاز مشروع بحث يهدف إلى ترشيد استعمال الطاقة من خلال إنجاز تطبيقات علمية تمكن من التحكم في إنتاج وتوزيع وتخزين الطاقة وترشيد استغلالها، بحسب مسؤول فريق البحث بهذا المخبر العلمي.
يذكر أن جامعة باجي مختار بعنابة تتوفر على 95 مخبرا للبحث العلمي بالإضافة إلى مركز جديد للبحث العلمي “صحة ومحيط ” يجري حاليا تجهيزه لاستقبال مختلف فرق البحث التي تنشط بهذه الجامعة.
وتحصي جامعة باجي مختار 2300 أستاذ من بينهم 40 بالمائة من الصف العالي يشكلون فرق البحث التي تنشط مختلف برامج البحث الجاري إنجازها بهذا الصرح العلمي.